داعل احلى
معلوماتنا تفيد بأنك (غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل) لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمك معنـآ فيـے مـنـتـديـآت داعل احلى أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُتميـزِيْن تـسـتـطـيـع أن تشاركنا التميز بمواضيعك ومشاركاتك القيمة
باْلْـِضَـِغْـِطِ على تسجيل أدناه


تجمع لكل أبناء حوران على شبكة الأنترنت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل الترحيب بكم في منتديات داعل احلى مع تمنياتنا لكم بالفائدة وطيب الاقامة....إدارة الموقع
مركز المامون للخدمات الالكترونية..داعل الشارع الاوسط

شاطر | 
 

 حوران التسمية و السكان على مر العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤســس المنتدى


الجنس : ذكر
السمك
عدد المساهمات : 84
نقاط : 178
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 34
الموقع : www.daeel.ahlamuntada.com
العمل/الترفيه : تصوير ومونتاج رقمي

مُساهمةموضوع: حوران التسمية و السكان على مر العصور   الأربعاء يناير 05, 2011 6:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


منطقة حوران :

منطقة حوران بموقعها الاستراتيجي الفريد وخصائصها المتميزة هي من أهم المناطق التي تعاقبت على أرضها الحضارات الإنسانية والممالك القديمة على مر العصور وحققت خلالها كل عوامل النجاح والتألق والمنعة.

وكانت منطقة حوران في التاريخ القديم تشكل الجزء والقسم الجنوبي من سورية حيث كانت تمتد على بقعة تتجاوز مساحتها الـ 13 الف كيلو متر مربع بدءاً من حدود مدينة دمشق وجبل حرمون شمالاً ومنابع نهر الأردن والحولة وبحيرة طبرية وغور الأردن غرباً والسلط وعجلون وشمالي الأردن جنوباً ووادي السرحان وبادية بلاد الشام وتدمر شرقاً مشكلة معبراً دولياً وممراً إقليمياً مهماً إلى مصر واليمن ومكة المكرمة والمدينة المنورة جنوبا وإلى العراق وبلاد فارس والهند شرقاً يوحدها جغرافياً اللهجة المحلية والعادات والتقاليد المتشابهة وطرق العمران وطبيعة الحكم الواحد .... ومن أهم محافظات هذا السهل الكبير:

محافظة درعا والتي تحتوي على الكثير من المدن الرئيسية منها مدينة نوى وهي ثاني أكبر تجمع سكاني في حوران. ومدينة جاسم ومدينة الصنمين ومدينة إزرع ومدينة الحراك ومدينة داعل ( دائيل ) وهي تسمية أرامية تعني بيت الإله وقرية ابطع و الطيبة وهي من أهم القرى وطفس وخربة غزالة و دير البخت و دير العدس. ,ولا تنسوا قرية صيدا فهي من أهم القرى ومعروف أنها أغنى قرية ، وتقدم مساعدات لجميع القرى التي تحتاج إلى مساعدات

محافظة أربد في الأردن تقع في أقصى شمال الأردن, وتمتد حدودها لتصل إلى الحدود اللأردنية السورية وحيث نهر اليرموك, وتعد المناطق الشرقية من المحافظة جزءًا من سهل حوران الممتد بين سوريا والأردن ، بينما تطل الأجزاء الشمالية على هضبة الجولان, أما من الغرب فتتكون المنطقة جغرافيا من هضاب متوسطة الارتفاع, تنخفض تدريجيًا لتصل إلى ما دون مستوى سطح البحر في غور الأردن. بينما تمتد المناطق الجنوبية منها في منطقة المزار الشمالي ذات الجبال العالية والطبيعة الساحرة المتاخمة لجبال عجلون.

إقليم حوران :

حوران عبارة عن اقليم جغرافي متكامل يضم الهضبة الواقعة بين حوض دمشق في الشمال و منخفض وادي اليرموك و جبال عجلون ومنخفض وادي الازرق ووادي السرحان في الجنوب والجنوب الشرقي كما تمتد بين جبل الشيخ وهضبة الجولان في الغرب والجنوب الغربي والبادية من الشرق .

ولقد كانت حوران تضم : جبل العرب ، وجبل الجادور ، وجبال اللجاه ، وجبال الجولان ، وعجلون ، وسهل عجلون ، وسهل حوران ، وسهل النقرة.

تسمية حوران :

يعتقد انه التسمية جاءت من اللغة الارامية (حوريم بلد الكهوف، او من اللغة السبئية" بمعنى البلد الاسود) اما الاشوريون فسموها (حورانو: أي النقرة) في حين سموها اليونان والرومان" اورانتيس" وقد ورد ذكرها في التوراه باسم "باشان، باثان: بلد العجول السمينة" كما سميت بلاد العمالقة، اما العرب في الجاهلية فسموها حوران بمعنى الملجأ او الكهف.

سكان حوران :

الرفائيون "العمالقة": ينتسبون إلى جدهم رافا الجبار وهم آراميون سموا بالجبابرة سكنوا حوران منذ 2500 ق.م والمشهور من ملوكهم الملك عوج الجبار ملك حوران الذي كان طول سريره حوالي خمسة امتار وعرضه اربعة اذرع (حسب الرواية التناخية).

الآموريون : ينتسبون إلى اموري رابع اولاد كنعان ويعني اسمهم سكان الجبال وهم من اقوى القبائل حيث اشتهروا ببسالتهم، وسطوتهم وطول قاماتهم ومن ملوكهم "سيحون" وقد شاركهم بسكنى حوران قبيلتي العمونيين، والموآبيين" ينتمون إلى موآب بكر انبة لوط الكبرى، "ومن ملوكهم عجلون وبالاق ابن خفور(حسب الرواية التناخية).

الايطوريون : ينتسبون إلى ايطور بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الله وقد سكنوا اللجاه وتنسب اليهم مملكة ايطوريا "الجيدور" وهم اخوة الانباط ويعتقد ان هذه القبيلة قد بادت، او اختلطت مع غيرها من القبائل.

الحوريون: مجموعات بشرية من منطقة القوقاز هبطت نحو منطقة الهلال الخصيب واندمجوا مع سكانه

الآشوريون : فتحوا حوران وفي عام 645 ق.م زحف آشور بانيبال على دمشق وحوران واستقر فيها حتى جاءت جموع السيثيين" التتر".

السلوقيون: كانت حوران من ممتلكات السلوقيين "نسبة إلى سلوقس أحد قادة جيوش الاسكندر في سورية".

الأنباط: قدم الانباط إلى حوران في القرن الاول قبل الميلاد "88 ق.م" كانوا يكتبون ويتكلمون اللغة الارامية، ويعتقد ان اخر ملوكهم هو زامل الذي انتهى حكمه عام "105م".

الرومان : احتل الرومان سورية عام "64 ق.م" وتم تشكيل ولاية عربية في بصرى الشام.

الضجاعم: ينتسبون إلى احدى فروع سليح وقد قدموا من سبأ في اليمن وينقسمون إلى مناذرة سكنوا في بلاد ما بين النهرين وشكلوا مملكة الحيرة والى تنوخيين تفرقوا في حوران، ودمشق اخر ملوكهم زياد ابن الهبولة وتنصروا بعهد ملكهم عمر بن مروان بن الحاف.

الغساسنة: ينتسب بنو غسان إلى جدهم مزيقياء وهو عمر بن عامر، قدموا إلى حوران في اوائل القرن الثالث الميلادي واول من نزل منهم على عين ماء غسان هو ماء السماء عامر بن حارثه الغطريف ابن امرؤ القيس البهلوي من سلالة نوح الجد الثاني للعالم، عرف بنو مزيقياء في حوران بالغساسنة والمناذرة بالعراق، والازدفي منى، والاوس في المدينة، وخزاعة بجوار مكة، ثم تفرق شمل الغساسنة بعد الفتح الاسلامي وانتشروا في معظم القرى الحورانية ومنهم من اسلم ومنهم من بقي على نصرانيته.

الجوامسة : وقد جاؤوا مع الفتح الاسلامي من مكة المكرمة وهم من سلالة بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي أبناء عم عمر بن الخطاب وقد شاركوا في معركة اليرموك . وقد وصلوا مع جيوش المسلمين حتى فتح القسطنطينية . وسموا كذلك لقوتهم وضخامة أجسامهم ومايزالوا في حوران إلى وقتنا الحالي.

القريشيون " ينتسبون إلى قريش ومنهم " : الشهابيون ، والرفاعية ، والحريري ، والحراكي ، والبلخي ، والعبيسي ، والحلقي ، والقادرية (الكيلانية) ، وغيرهم والذين قدموا إلى حوران في عهد الفتوح الاسلامية.

الرفاعي : من أكبر واشهر عائلات حوران ، والمعروفين بكرمهم واخلاقهم الحميده ، وحسن سمعتهم ، ونسبهم المكي الشريف ... السادة الأشراف الرفاعية هم من عترة آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم من نسل رفاعه بن الحسن المكي الحسيني الهاشمي القرشي ، وهم منتشرين في جميع انحاء العالم .

الحريري : وهم من عشيرة الرفاعي وفخذ منهم... فالسادة الأشراف الحريرية هم من عترة آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم من نسل علي برهان الدين الحريري الرفاعي الحسيني الهاشمي القرشي ، وهم منتشرين في جميع انحاء العالم .

الزعبي : من عائلات حوران ، والمعروفين بكرمهم واخلاقهم الحميده ، ونسبهم المكي الشريف ، فالسادة الأشراف الزعبية هم من آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم، وهم من اكثرالقبائل تعصبا وقوه ولها شهره كبيره وهم منتشرين بكثره في جميع انحاء العالم وفي درعا خاصه

المقدادية : ينسبون إلى المقداد بن الاسود الكندي الصحابي الجليل.

العشائر البدوية المتنقلة ومنها : شمر ، طئ ، السردية ، بنو كلاب ، بنو كلب ، عنزه ، بنو هلال ، زبيد ، ال ربيعة الطائيون ، السرحان ، العيسى ، الفحيلية ، النعيم ، جهينة ، بنو خالد ، قضاعة .

العائلات المصرية والحمصية .

العشائر غير العربية : التركمان ، الاكراد ، الزط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daeel.ahlamuntada.com
 
حوران التسمية و السكان على مر العصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داعل احلى :: مجالس حوران :: أنساب و عشائر مدن وقرى حوران-
انتقل الى: