داعل احلى
معلوماتنا تفيد بأنك (غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل) لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمك معنـآ فيـے مـنـتـديـآت داعل احلى أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُتميـزِيْن تـسـتـطـيـع أن تشاركنا التميز بمواضيعك ومشاركاتك القيمة
باْلْـِضَـِغْـِطِ على تسجيل أدناه


تجمع لكل أبناء حوران على شبكة الأنترنت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل الترحيب بكم في منتديات داعل احلى مع تمنياتنا لكم بالفائدة وطيب الاقامة....إدارة الموقع
مركز المامون للخدمات الالكترونية..داعل الشارع الاوسط

شاطر | 
 

 كشف اللثام عن نسب آل عوير الكرامِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤســس المنتدى


الجنس : ذكر
السمك
عدد المساهمات : 84
نقاط : 178
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 34
الموقع : www.daeel.ahlamuntada.com
العمل/الترفيه : تصوير ومونتاج رقمي

مُساهمةموضوع: كشف اللثام عن نسب آل عوير الكرامِ   الإثنين يناير 10, 2011 9:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


كشف اللثام عن نسب آل عوير الكرامِ


الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد طاهر النسب النبي الأمي الأمين وعلى آله وصحبه ذوي الفضل الجليل ومن تبعهم ب بإحسان وسار على دربهم إلى يوم الدين

وبعد ....

فإن علم الأنساب من العلوم التي اختص الله بها أمة العرب عن سائر الأعراق وهذا العلم سيف ذو حدين إن لم يستعمل الاستخدام السليم وفائدته توسيع الإنسان دائرة أقرباءه ولو أن هذا العلم لا يجوز لما علمنا أ ن أبا بكر الصديق رضي الله عنه يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد السادس وهو مرة وان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد السابع كعب ولما عرفنا نسب النبي صلى الله عليه وسلم هو نفسه صلى الله عليه وسلم

وهكذا

ومما جعلني اجتهد في هذا الموضوع هو جهل بعض الأشخاص بنسبهم وأصلهم مما يجعلهم عرضة لسماع أي معلومة خاطئة عن نسبه حتى لو قيل له أن أصلك يهودي أو صيني فجهله سسمح له بتقبل أي معلومة خاطئة

فعزمت على الاستقصاء في نسب آل عوير لأنهم يعنوني أنا بدرجة كبيرة (ومع ذلك فأنا مستعد للتعاون مع أي أحد في معرفة نسبه) ولا يخفى على أحد مدى صعوبة البحث في مثل هذه المواضيع الشائكة وذلك لقلة المصادر في هذا الباب وتركزها في المدن الكبرى كمصر ودمشق و لتحالف بعض القبائل مع بعضها البعض مما يجعل تفريقها عن بعضها صعبا وسبب التحالف إما هربا أو تحالفا مع عشيرة أخرى اتقاء شر هجمات بعض البداوة مما يلتبس على البعض بان هذه القبيلة وتلك من أصل واحد مثل تحالف العوران ( وهذه تسمية آل عوير في الأردن )مع الحمايدة في الطفيلة بالأردن

لا أريد أن أطيل في هذا الباب فهو باب واسع

أقول في نسب آل عوير هم من قبيلة الشرارات والتي تنتسب إلى قبيلة قضاعة القحطانية وتنتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة القحطانية

ومنهم نائلة بنت الفرافصة زوج عثمان بن عفان رضي الله عنه وميسون بنت بحدل زوج معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه

وهناك قول أخر يقول بان الشرارات يعودون إلى (شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان)

والذي ينتهي نسبه الى مضر بن نزار بن معد بن عدنان

أي أنهم عدنانيون والذي يرحح هو الرواية الأولى

والشرارات هم أربعة أقسام رئيسية هي

الفليحان

والحلسة

والضباعين

والعزام

والذي يعنينا هو الفليحان والذي يعود له نسب آل عوير لهم ومن أبناء فليحان خرج الجوابرة نسبة إلى جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هبل وخرج من الجوابرة فخذ اللحيان أو اللحاوي نسبة إلى لحيان والذين استقروا في الطفيلة وتحالفوا مع أهلها ومنهم الحميدات وتصاهروا معهم ومن اللحاوي خرج العوران كما يسمون في الأردن ويذكر مؤلف كتاب تاريخ شرق الأردن فريدريك بيك في كتابه أن ثلاثة من العوران ارتحلوا من الطفيلة أحدهم اسمه عمر استقر في درعا بحوران وهو الذي يعنينا ومنه توزع آل عوير في الغارية الغربية ومنهم الأسعد والعياشي وداعل وعين ذكر واللجاة وحمص وغيرها من بلاد الله

هذا كلام موجز للذين يريدون أن يعرفوا أصل نسب آل عوير والكلام قابل للأخذ والرد


ذكر آل عوير في المصادر العربية

معجم البلدان لياقوت الحموي الجزء الرابع

عُوَيْرٌ : يجوز أن يكون تصغيراً لعدَة أشياء لعار الفرس إذ أفلَتَ وللعيْر والعور وغير ذلك، وهو اسم موضع في شعر خالد بن زُهير الهذلي ويروى بالغين المعجمة وذكر في موضعين كلاهما من كتاب السكري حيث قال:

ويوم عوَير إذ كأنك مفرد ... من الوحش مشفوث إمام كليب

قال السكري عوير بلدة ومشفوف مجهود وكليب كلاب، وعُوير أيضاً جبل في البحر يذكر مع كُسير يشفقون على المراكب منهما وهما بين البصرة وعُمان.

عِويرُ: بفتح أوله وكسر ثانيه وهو فَعيل من أشياء يطول ذكرها من، قرى الشام أو ماء بين حلب وتَدمُر، قال أبو الطيب:

وقد نزحَ العويرُ فلا عُويرٌ ... ونهيا والبييضة والجِفارُ

وقال أبو دهبل بن سالم القُرَيعي:


حنت قَلوصي أمسِ بالأردُن ... حنةَ مشتاقٍ بعبد الهن

حِني فما ظُلمْتِ أن تحني ... ودونَ إلفيكِ رَحى الحزْنَن

وعُرُض السماوة القَسْوَنْ ... والرمل من عالج البَحْوَنّ

ورَعْنُ سَلمى وأجا الأخشَن ... ثم غدَتْ وهي تُهال مني

جاعلة العَوير كالمِجن ... وحارثا بالجانب الأيمنّ

عامحةً أرض بني أنفن

يريد بني أنف الناقة وحارث الجولان وهو جعفر بن قُرَيع، وقال الراعي:

أمن آل وسنى آخرَ الليل زائرُ ... ووادي العوير دوننا والسواجرُ

تخطَت إلينا ركن هَيف وحافر ... طروقاً وأَنى منك هيف وحافرُ

وأبواب حوَارين يصرفنَ دوننا ... صريف المكان فحمته المجاور

وقال ابن قيس الرُقيات يرثي طلحة الطلحات ويمدح ابنه عبد الله.

إنما كان طلحةُ الخير بحراً ... شُق للمعتفين منه بحورُ

مرَةً فوقُ حلَة وَصَدى الدر ... عَ ويوماً يجري عليه العبيرُ

سوف يَبقى الذي تَسلفْت عندي ... إنني دائم الإخاء شكورُ

وسَرَت بغلَتي إليك من الشا ... م وحَورَانُ دونها والعويرُ

وسَوَاء وقريتان وعينُ ال ... تمر خرق يكل فيه البعيرُ


ـــــــــــــــــــــــــــ التوقيع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daeel.ahlamuntada.com
 
كشف اللثام عن نسب آل عوير الكرامِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
داعل احلى :: مجالس حوران :: أنساب و عشائر مدن وقرى حوران-
انتقل الى: